ad

أسعار المستهلكين البريطاني

هو مؤشر يقيس التغير في أسعار السلع و الخدمات عند بائعي التجزئة متضمناً الغذاء و الوقود، و يعد مؤشر أسعار ‏المستهلكين المقياس الأساسي لمستويات التضخم في المملكة المتحدة و يستخدمه البنك المركزي ‏البريطاني في تحديد أسعار الفائدة المتبعة في البلاد.
يركز المؤشر على أسعار سلة السلع و الخدمات التي يميل ملاك المنازل البريطانية لشرائها باستمرار, فارتفاع المؤشر يعني ارتفاع تكلفة نفس الكمية من السلع مقارنة بما مضي و العكس صحيح، و على الصعيد الأخر نجد أن مؤشر أسعار المستهلكين الجوهري يختلف بعض الشيء حيث أن في المؤشر الجوهري يتم حذف أسعار الأجزاء المتذبذبة مثل الطاقة و الطعام، و من هذا المنطلق يعد المؤشر الجوهري أكثر دقة لمستويات التضخم، حيث أنه يقوم بحذف البيانات التي من الممكن أن تشوش القراءة.
يصدر التقرير في تمام الساعة 8:30 بتوقيت GMT شهريا، و يصدر في منتصف الشهر عن المكتب الخاص بالإحصائيات القومية بالمملكة المتحدة.
التأثير:
للمؤشر تأثير قوي على و يعمل دائماً على تحريك الأسواق و يعمل في تحديد مستويات التضخم, كما يحدد البنك المركزي البريطاني على أساسه أسعار الفائدة التي تسود في البلاد, وكلما ارتفع المؤشر ارتفع التضخم و بالتالي ترتفع قيمة العملة حيث أن ارتفاع التضخم يعني أن البنك المركيز البريطاني سوف يقوم برفع أسعار الفائدة من أجل الحد من المخاطر التصاعدية للتضخم.

Forex-Arabia © Copyright 2002-2018 ....Designed & Powered by mediadart.net