أكاديمية فوركس العربيه

أسعار المنتجين لليورو

أحد المؤشرات التي تتعلق في التضخم إلا إن هذا المؤشر يعتبر أحد المؤشرات التي تقدّم صورة مسبقة عن التضخم المتوقع للفترة القادمة . يصدر المؤشر كل شهر حيث يقيس التغير عن الشهر السابق أو على شكل سنوي ليقيس التغير في الأسعار من العام السابق ويشار إليه أنه الأسعار عند أبواب المصانع . يصدر المؤشر من اليوروستات في منتصف كل شهر.
التأثير :
إن انعكاس ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين يكون في النهاية على المستهلك في الأحوال الاقتصادية الطبيعية , حيث يحاول البنك المركزي الأوروبي الإبقاء على استقرار الأسعار وفي حال ارتفع التضخم يقوم برفع سعر الفائدة المرجعي والعكس صحيح . من هنا ترتقب الأسواق هذا المؤشر ليكون أحد المؤشرات التي قد تدل على سياسات البنك المركزي الأوروبي المرتقبة . لكن هذا المؤشر يجب متابعته ليس فقط كقيمة تغيّر مطلقة بل يتم مراقبة اتجاهه . الارتفاع المستمر في المؤشر يعطي توقعا ً بان التضخم قد يرتفع مما قد يؤدي إلى رفع في سعر الفائدة المرجعية والعكس أيضا ً صحيح .
يجب على متابع هذا البيان الاقتصادي النظر إلى مستويات التضخم , فقد يكون ارتفاع هذا المؤشر إيجابيا ً في حال تدني مستويات التضخم بينما قد يكون سلبيا ً في حال التضخم المرتفع وهكذا بالنسبة لحالات انخفاض التضخم . لكن يعيب هذا المؤشر بأنه لا يعكس حقيقة تغيّر العادات الاستهلاكية بشكل حقيقي بل هو يعطي توقعا ً لها وبهذا تأثيره في الأسواق متوسط الشدة و أحيانا ً يكون قليلا ً.
يستجيب اليورو طرديا ً مع هذا المؤشر و أسواق الأسهم تتجاوب عكسيا ً , هذا في حال تهميش جميع المتغيرات الأخرى لكن يجب علينا النظر على حقيقة وضع النمو الاقتصادي و التضخم إن كانا يشيران حقا ً إلى احتمال تغيير في السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي .

Email Data Base available for marketing purposes totaling +- 45000 email, if interested pls contact mailox(at)forex-arabia.com