أكاديمية فوركس العربيه

الذهب

الذهب (XAUUSD)

يعد مصطلح “قيراط” مألوفاً للكثيرين، ويمثل كمية الذهب المحتواة في الشيء الذي يصفه. “24 قيراط” هو الذهب الخالص. يستخدم العديدون الذهب كاستثمار على المدى البعيد، أو للتحوّط (الهدج) على المدى القصير في أوقات الاضطرابات أو عدم استقرار الأسواق. ولهذا غالباً ما يكون سعر الذهب متقلباً في أوقات الاضطرابات السياسية أو الاقتصادية أكثر مما يحدث بسبب تحركات العرض والطلب في السوق الحقيقية المعنية بتجارة الذهب. ويسود اعتقاد شائع بأنه وبسبب عدم التسليم الفعلي للذهب، فإن ملكية الذهب تتجاوز كمياته الموجودة في الحقيقة.

يقدم قسم بورصة تداول السلع (COMOX) للتداول الفوري بالذهب والعقود الآجلة بديلاً هاماً عن الوسائل التقليدية للاستثمار في الذهب مثل السبائك، والعملات الذهبية وأسهم مناجم الذهب. وكذلك تعد عقود الذهب الآجلة أدوات تداول قيمة بالنسبة للإجراءات التجارية والمتداولين بالمعادن. يمكن العثور على تركيزات تجارية من الذهب في أمكنة متعددة: إلى جانب خامات النحاس والرصاص، وعروق الكوارتز، وبين حصى قاع الجداول. يحتوي ماء البحر على كميات مدهشة من الذهب، ولكن عملية استرداده ليست مجدية اقتصادياً. كان للذهب ارتباط أساسي بالدولار الأمريكي ويمكن استخدامه كوسيلة هدج بديلة عندما يظهر الدولار علامات ضعف.

العوامل المؤثرة على سوق الذهب

ما الذي يؤثر على سعر الذهب؟ هناك عدة عوامل مؤثرة، منها: فصول السنة، وثقة المستثمر والمتداول، والتضخم، والتقلبات في أسعار الدولار الأمريكي والأسهم الأمريكية، والأزمات السياسية والعسكرية الدولية، وزيادة أسعار السلع الأخرى أو نقصها

ولكن قبل كل شيء، يتأثر سعر الذهب بالدولار الأمريكي.

وبالرغم من أن الدولار لم يعد مدعوماً بالذهب إلا أن الذهب يباع ويشترى بالدولار. إضافة إلى أن الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية العالمية، وينفذ الجزء الأكبر من التجارة العالمية بالدولار.

وهذا يعني أن الشركات العالمية والدول تراقب حركة الدولار عن كثب. فعلى الرغم من وجود عوامل أخرى فاعلة، إلا أن القوة الخفية وراء الكواليس يمكن ردها إلى الثقة في الدولار الأمريكي أو انعدامها. وهذا الأمر هام بشكل خاص الآن، لأن الانهيار الاقتصادي على مدى الثمانية عشر شهراً الماضية قد دفع بالجميع لإعادة النظر بقوة وثبات الدولار.




اعرف المزيد حول أسواق العملات الأجنبية في أكاديمية التداول، أو حاول اليوم القيام بصفقة من خلال حساب التدريب

فروقات أسعار ثابتة وقليلة تبدأ من (2) نقطة.
رافعة مالية في الفوركس حتى 1:200
10 نقاط انزلاق عن السعر تغطيها أموالنا الاحتياطية
تداول بـ 100,000 دولار بدون مخاطرة من خلال حساب التدريب

هذا الموقع معروض للبيع للأتصال mailbox@forex-arabia.com