أكاديمية فوركس العربيه

ترقب المستثمرين لاجتماع أوبك يلقي بظلاله على أداء الأسواق العربية

غطى اللون الأحمر اليوم الثلاثاء معظم أسواق المنطقة بسبب حالة القلق والترقب لازمة النفط وتداعياته علي اقتصاديات البلدان العربية والخليجية وسط ترقب لاجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” المنتظر انعقاده يوم الخميس المقبل في العاصمة النمساوية فينا والذي من المتوقع أن تحدد قراراته اتجاه أسعار النفط خلال المرحلة المقبلة.

ويخشى المستثمرون في المنطقة العربية من أن يجبر تراجع النفط (المحرك الرئيسي اقتصادياً) الحكومات العربية وخاصة الخليجية منها على تقليص الإنفاق الحكومي وأن يؤثر سلبا على نمو أرباح الشركات في المنطقة الأمر الذي أدى إلى عمليات بيعية كثيفة للأسهم بغض النظر عن السعر.

وفيما يلى أهم إغلاقات المؤشرات العربية ليوم الثلاثاء:

أنهى مؤشر السوق السعودي (تداول) على تراجع بنحو 1.82% ليهبط إلى مستوى 9234 نقطة مسجلاُ أدنى إغلاق في أكثر من ثمانية أشهر في ظل ضغوط بيعيه على كافة قطاعات السوق المختلفة.

تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي  بنسبة 1.47% مسجلاً 4557.7 نقطة ليعمق من خسائره في ظل تراجعات قوية لجميع قطاعاته الرئيسية بقيادة العقاري الذي تجاهل توزيعات شركة اعمار العقارية.

وسجل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية هبوطا بنسبة 2.08% (هي الأعلي منذ 14 جلسة) ليغلق عند مستوى 4861.71 نقطة وسط أنشط تداولات منذ يوليو الماضي.

وشهد المؤشر السعري للبورصة الكويتية عمليات جني أرباح بعد ارتفاع دام لجلستين متتاليتين ليغلق على تراجع بنسبة 0.29% عند مستوى 7027.08 نقطة بضغط قاده قطاع مواد أساسية وسط ارتفاع ملحوظ في قيم التداولات لتصل إلى 33 مليون دينار بنهاية التعاملات.

كما تراجعت البورصة القطرية بنسبة 1.94% لتواصل تراجعها للجلسة الرابعة على التوالي لتهبط إلى عند مستوى 13423.83 نقطة متأثرة من تراجع قطاع التأمين والاتصالات.

أما سوق مسقط للأوراق المالية فقد تراجع بنهاية التداولات بنحو 1.63% بضغط من الهبوط الجماعي لقطاعات السوق ليغلق المؤشر الرئيسي عند مستوى 6936.88 نقطة.

كما هبطت البورصة البحرينية بنسبة 0.32% عند مستوى 1443.55 نقطة مسجلةً بذلك ثاني تراجع لها على التوالي في ظل عمليات جني أرباح على أسهم قطاعي البنوك التجارية والخدمات.

وفي نفس السياق قد تشهد مؤشرات الأسواق العربية والخليجية استمرار الضغوط السلبية وسط عزوف المستثمرين عن المخاطرة في ظل حالة الترقب والحذر لما سوف يسفر عنه اجتماع اوبك وماله من تبعيات على اتجاه أسعار النفط خلال الفترة المقبلة.

Email Data Base available for marketing purposes totaling +- 45000 email, if interested pls contact mailbox(at)forex-arabia.com