أكاديمية فوركس العربيه

مؤسسة النقد العربي السعودي تتوقع تباطؤ نمو الناتج المحلي غير النفطي في 2016

توقع محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” أحمد الخليفي، تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجماليللقطاع غير النفطي إلى 2.8% في 2016 مقارنة مع 3.4 % في 2015.
وقال الخليفي، في مقابلة مع قناة “الإخبارية”، أن هذا المعدل لنمو جيد بالنظر إلى تطورات أسواق النفط التي أثرت على الموارد النفطية للمالية العامة والإنفاق الحكومي.

وأشار، خلال المقابلة إلى أن المؤسسة تتابع مؤشرات القطاع الحقيقي من خلال عمليات نقاط البيع التي تعد مقياسا جيدا لقياس نبض الاستهلاك المحلي الذي يمثل نحو 40% من الناتج المحلي الإجمالي.
وقال: “الأرقام لا تزال مطمئنة لاسيما مبيعات التجزئة والجملة ومبيعات الملبوسات وخدمات النقل والاتصالات والفندقة وغيرها، حيث بلغ النمو السنوي الذي سجلته هذه الأنشطة عبر نقاط البيع حسب آخر بيانات لشهر مايو هذا العام 15% مقارنة بشهر مايو من العام الماضي”.
كما أوضح الخليفي، في المقابلة أن تحسن أسعار النفط في الأشهر الماضية كان له تأثير إيجابي على العائدات الحكومية النفطية، مؤكدا على أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يكون له تأثير كبير على القطاع المالي السعودي، نظرا لجودة أصول القطاع، إلى جانب عدم الانكشاف الكبير على بريطانيا.
وكان محافظ “ساما” قد صرح أن المؤسسة تتابع منذ فترة تطورات توجه المملكة المتحدة للخروج من الاتحاد الأوروبي، وما يكون من أثر على القطاع المالي بالمملكة، وقامت المؤسسة بمراجعة سياستها الاستثمارية فيما يخص الأصول المقومة باليورو والجنيه الاسترليني، وأجرت بعض التعديلات اللازمة.

هذا الموقع معروض للبيع للأتصال mailbox@forex-arabia.com