أكاديمية فوركس العربيه

خطوط البولنجر (Bollinger Bands)

خطوط البولنجر (Bollinger Bands)


الغرض منه

يعكس مؤشر خطوط البولنجر ( البولنجر باندز ) التغيرات الحالية للتقلبات في السوق و يؤكّد التوجه له ، كما أنه يحذر عن امكانيات استمرار أو توقف المسار ، بالاضافة الى أنه يحذر عن فترات التمنطق و ارتفاع التقلبات للإنقطاع و كذلك يدل على الحدود القصوى المحلية و ايضاً الحدود الدنيا.
 


استخدامه

يتكون المؤشر من ثلاثة خطوط :

  • العلوي– وهو المتوسط المتحرك البسيط للـ 20 يوم زائد انحراف مزدوج معياري في السعر.
  • المتوسط– وهو المتوسط المتحرك البسيط للـ 20 يوم
  • السفلي– وهو المتوسط المتحرك البسيط للـ 20 يوم ناقص انحراف مزدوج معياري في السعر. 

بإزدياد المسافة بين الخطين الأعلى و الأدنى للمتوسطات ، و عندما تكون التقلبات متزايدة، عادة يلحظ حركة متوجه للاسعار ( مسار ) ن الذي يتطابق مع اتجاه خط المتوسط. و على العكس تماماً أثناء انخفاض المسافة بين الخطين الاعلى و الأدنى للمتوسطات ، في فترة هبوط التقلبات ، نتوقع مجموعة من معدلات الاسعار ( حركة جانبية ).
 
إن خروج الأسعار الى خارج الحد الأعلى أو الأدنى له أن يعني استمرار المسار ( عندما تزداد التقلبات ، و معها تزداد المسافة بين الخطوط ) ، و كذلك عودته في حال ، عندما من البداية تكون حركة الأسعار قد نفذت قواها. في أي حال ، فإن كل سيناريو من هذه السيناريوهات يجب أن يتم تأكيدها بإشارات المؤشرات الأخرى ، كمثل الـ RSI أو ADX أو MACD .
 
عدا عن هذا كله ، فإنه تقاطع سعر الخط المتوسط في الاسفل يمكن اعتباره كإشارة شراء أما تقاطعه في الأعلى قد يمكن اعتباره كإشارة للبيع.
 
 


الحساب

خط الوسط (ML) و يعتبر متوسط متحرك بسيط.
ML = SUM [CLOSE, N]/N
الخط العلوي (TL) هو ML زائد الإنحراف (D).
TL = ML + (D*StdDev)
الخط السفلي (BL) هو ML ناقص الإنحراف (D).
BL = ML — (D*StdDev)
حيث:
N — عدد الفترات الزمنية المستخدمة في الحساب;
SMA — المتوسط المتحرك البسيط;
StdDev — الانحراف المعياري.